100%
تحميل...

حول الملتقى

المقدمة

يأتي ملتقى مكَّة الثقافي ضمن المبادرات الجديدة والمشاريع الفكريَّة، التي تنسجم مع الرؤية الشاملة لمنطقة مكَّة المكرَّمة، التي تبناها صاحب السمو الملكي، الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكَّة المكرَّمة المتمثلة في إستراتيجيَّة )بناء الإنسان وتنمية المكان( في منطقة مكة المكرمة، وهي إستراتيجيَّة تضع في مقدِّمة أولوياتها أهميَّة بناء الإنسان السعودي المؤمن القوي، القادر على الرقي بوطنه وحضارة بلاده.

ويسعى ملتقى مكَّة الثقافي في نسخته الأولى إلى دعم الجهود التنموية في المنطقة لبناء الإنسان فكرياً وثقافياً وتوعوياً، عبر إقامة وتنظيم مجموعة متناغمة من البرامج والأنشطة والفعاليات طيلة العام، وفي مختلف محافظات المنطقة ومراكزها، وذلك بالتعاون والتنسيق بين الجهات الحكوميَّة والخاصة والأهلية في منطقة مكَّة المكرَّمة.

وما يميِّز ملتقى مكَّة الثقافي هو تبني شعار سنوي تقتبس منه الفعاليات والأنشطة والبرامج روحها وهويتها؛ لتوحيد الرسائل الموجهة لإنسان المنطقة، وسيكون الشعار الذي يتبناه الملتقى لهذا العام )كيف نكون قدوة؟(؛ لبناء نموذج القدوة المميَّزة في المجتمع وتعزيز مفهومها.

الرؤية

ريادة ثقافيَّة، وتميُّز في بناء الإنسان وتنمية قدراته، في بيئة إبداعيَّة محفِّزة.

الرسالة

التكامل التنموي بالمنطقة؛ لتقديم برامج ثقافيَّة وفعاليات معرفيَّة متميِّزة تسهم في بناء الإنسان وتنمية قدراته.

الأهداف

  1. التكامل التنموي بالمنطقة؛ لتقديم برامج ثقافيَّة وفعاليات معرفيَّة متميِّزة تسهم في بناء الإنسان وتنمية قدراته.
  2. استثمار المقومات الثقافيَّة والطاقات الإبداعيَّة في المنطقة؛ لتنمية المجتمع والفرد وتطوير العمل الثقافي والفكري والمعرفي.
  3. إيجاد بيئة تنافسيَّة إبداعيَّة محفِّزة؛ لتطوير العمل الثقافي والبرامج المعرفيَّة.
  4. رفع كفاءة منظومة العمل الثقافي والمعرفي للجهات الحكوميَّة والمؤسسات الأهلية بالمنطقة والتحسين المستمر للأداء، ورفع مستوى جودته.
  5. تكريم الجهات والمؤسسات والأفراد بالمنطقة المتميِّزة في المجالات الثقافيَّة والفكريَّة والمعرفيَّة المختلفة.

دليل الملتقى

تنزيل