100%
تحميل...

المبادرات والجوائز

أنواع مبادرات ملتقى مكة الثقافي لعام 1442هـ


1. المبادرات التحولية

هي مبادرات يقدمها ويشرف عليها الملتقى وتقدم من جهة أو أكثر بحيث تتكامل فيها الجهود لخدمة أهداف الملتقى لهذا العام.

2. المبادرات المؤسسية

هي مبادرات تقدمها الجهات الحكومية والخاصة بشكل منفرد ضمن فعاليات ملتقى مكة الثقافي.

3. مبادرات الأفراد

هي مبادرات تقدم كمشاركات فردية يقدمها الأفراد لتحقيق أهداف الملتقى لهذا العام.


جوائز ملتقى مكة الثقافي لعام 1442هـ

يقدم الملتقى مجموعة من الجوائز النوعية لدعم وتحفيز المبادرات والبرامج المقدمة ضمن موضوع الملتقى لهذا العام بمنطقة مكة المكرمة، بحيث تقدم للجهات والأفراد ملاك المبادرات الأكثر تحقيقا للأثر الإيجابي.


image


1. جوائز الإبداع للمبادرات المؤسسية

يتضمن هذا الفرع جوائز مخصصة للجهات المشاركة في فعاليات ملتقى مكة الثقافي بحيث يتم تكريم المراكز الثلاثة الأولى التي قدمت أفضل مبادرات للملتقى.

2. جوائز الإبداع للمبادرات الفردية

يتضمن هذا الفرع جوائز مخصصه للمشاركات الفردية كمبادرات تقنية رقمية. بحيث يتم تكريم المراكز الثلاثة الأولى التي قدمت أفضل مبادرات فردية للملتقى.

3. جوائز الإبداع لمبادرات المحافظات

هي جوائز تهدف الى إشراك المحافظات في الحراك الثقافي والتنموي في المنطقة، وإتاحة الفرصة للمبدعين للمشاركة في تنمية مدنهم في شتى المجالات المتعلقة بالعالم الرقمي. بحيث تشمل الجوائز المبادرات المخصصة لمعالجة مشكلة قائمة في المحافظة أو وضع حلول لها أو استجابة لحاجة أو تطوير يخص تلك المحافظة على وجه التحديد.

وتتولى كل محافظة من محافظات منطقة مكة المكرمة تشكيل لجنة للترشيح لجوائز الإبداع في المحافظة واختيار الفائزين الثلاثة الأوائل. وبعد انتهاء الحفل الختامي للبرامج بالمحافظة، يقوم المحافظ بترشيح الفائز الأول للمنافسة على جوائز الإبداع في المحافظات على مستوى المنطقة، على أن تتنافس المبادرات المرشحة لاختيار أفضل ثلاث مبادرات ويتم تكريم الفائزين من قبل سمو أمير المنطقة في الحفل الختامي لملتقى مكة الثقافي لعام 1442هـ.


معاير تقييم المبادرات


image

وضوح عنوان المبادرة والوصف العام لها وكذلك هدف أو أهداف المبادرة وارتباطها بأهداف الملتقى.


ضمان أن تقوم المبادرة على أساس فكرة ابتكارية أو ابداعية غير تقليدية وأن تكون المبادرة ليست من ضمن المهام الاعتيادية للجهة المنفذة للمبادرة المؤسسية

image

image

إيضاح المنهجية والخطوات العملية المتبعة من قبل الجهة المنفذة للمبادرة في سبيل تنفيذها بشكل صحيح، وكذلك إيضاح الخطة الإعلامية للمبادرة.


إيضاح الأثر المتوقع بعد تنفيذ المبادرة وقدرتها على احداث التغيير، حيث تركز الجوائز لهذا العام على القدوة في العالم الرقمي تحقيقا لأهداف الملتقى.

image

راجع دليل الجوائز للاطلاع على الشروط ومؤشرات قياس معايير التقييم

تنزيل دليل الجوائز